فصل: ذكر شخوص خالد بن الوليد إلى الشام وما فتح في طريقه:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتوح البلدان (نسخة منقحة)



.فتوح الشام:

302- قالوا: لما فرغ أبو بكر رضي الله عنه من أمر أهل الردة رأى توجيه الجيوش إلى الشام.
فكتب إلى أهل مكة والطائف واليمن، وجميع العرب بنجد والحجاز، يستنفرهم للجهاد ويرغبهم فيه وفى غنائم الروم.
فسارع الناس إليه من بين محتسب وطامع، وأتوا المدينة من كل أوب.
فعقد ثلاثة ألوية لثلاثة رجال: خالد بن سعيد بن العاصي بن أمية وشرحبيل بن حسنة حليف بنى جمح،- وشرحبيل فيما ذكر الواقدي ابن عبد الله بن المطاع الكندي، وحسنة أمه، وهي مولاة معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح، وقال الكلبي: هو شرحبيل بن ربيعة بن الطاع من ولد صوفة، وهم الغوث بن مر ابن أد بن طابخة- وعمرو بن العاص بن وائل السهمي.
وكان عقده هذه الألوية يوم الخميس لمستهل صفر سنة ثلاث عشرة، وذلك بعد مقام الجيوش معسكرين بالجرف المحرم كله وأبو عبيدة بن الجراح يصلي بهم، وكان أبو بكر أراد أبا عبيدة أن يعقد له فاستعفاه من ذلك.
وقد روى قوم أنه عقد له وليس ذلك بثبت، ولكن عمر ولاه الشام كله حين استخلف.
303- وذكر أبو مخنف أن أبا بكر قال للامراء: إن اجتمعتم على قتال فأميركم أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري، وإلا فيزيد بن أبي سفيان.
وذكر أن عمرو بن العاصي إنما كان مددا للمسلمين وأميرا على من ضم إليه.
قال: ولما عقد أبو بكر لخالد بن سعيد كره عمر ذلك.
فكلم أبا بكر في عزله، وقال: إنه رجل فخور يحمل أمره على المغالبة والتعصب.
فعزله أبو بكر ووجه أبا أروى الدوسي لاخذ لوائه، فلقيه بذى المروة فأخذ اللواء منه، وورد به على أبي بكر، فدفعه أبو بكر رضي الله عنه إلى يزيد بن أبي سفيان.
فسار به ومعاوية أخوه يحمله بين يديه.
ويقال بل سلم إليه اللواء بذى المروة، فمضى على جيش خالد، وسار خالد بن سعيد محتسبا في جيش شرحبيل.
وأمر أبو بكر رضي الله عنه عمرو بن العاصي أن يسلك طريق أيلة عامدا لفلسطين، وأمر يزيد أن يسلك طريق تبوك، وكتب إلى شرحبيل أن يسلك أيضا طريق تبوك.
وكان العقد لكل أمير في بدء الأمر على ثلاثة آلاف رجل، فلم يزل أبو بكر يتبعهم الأمداد حتى صار مع كل أمير سبعة آلاف وخمسمائة، ثم تتام جمعهم بعد ذلك أربعة وعشرين ألفا.
304- وروي عن الواقدي أن أبا بكر ولى عمرا فلسطين، وشرحبيل الأردن، ويزيد دمشق، وقال: إذا كان بكم قتال فأميركم الذي تكونون في عمله.
وروي أيضا أنه أمر عمرا مشافهة أن يصلي بالناس إذا اجتمعوا، وإذا تفرقوا صلى كل أمير بأصحابه.
وأمر الأمراء أن يعقدوا لكل قبيلة لواء يكون فيهم.
305- قالوا: فلما صار عمرو بن العاصي إلى أول عمل فلسطين كتب إلى أبي بكر يعلمه كثرة عدد العدو وعدتهم وسعة أرضهم ونجدة مقاتلتهم.
فكتب أبو بكر إلى خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي وهو بالعراق يأمره بالمسير إلى الشام.
فيقال إنه جعله أميرا على الأمراء في الحرب.
وقال قوم: كان خالد أميرا على أصحابه الذين شخصوا معه، وكان المسلمون إذا اجتمعوا لحرب أمره الأمراء فيها لبأسه وكيده ويمن نقيبته.
306- قالوا: فأول وقعة كانت بين المسلمين وعدوهم بقرية من قرى غزة يقال لها دائن، كانت بينهم وبين بطريق غزة.
فاقتتلوا فيها قتالا شديدا.
ثم إن الله تعالى أظهر أولياءه وهزم أعداءه وفض جمعهم، وذلك قبل قدوم خالد بن الوليد الشام.
وتوجه يزيد بن أبي سفيان في طلب ذلك البطريق.
فبلغه أن بالعربة من أرض فلسطين جمعا للروم، فوجه إليهم أبا أمامة الصدى ابن عجلان الباهلي فأوقع بهم وقتل عظيمهم ثم انصرف.
307- وروى أبو مخنف في يوم العربة أن ستة قواد من قواد الروم نزلوا العربة في ثلاثة آلاف، فسار إليهم أبو أمامة في كثف من المسلمين، فهزمهم وقتل أحد القواد، ثم اتبعهم فصاروا إلى الدبية، وهي الدابية، فهزمهم وغنم المسلمون غنما حسنا.
308- وحدثني أبو حفص الشامي، عن مشايخ من أهل الشام قالوا: كانت أول وقائع المسلمين وقعة العربة، ولم يقاتلوا قبل ذلك مذ فصلوا من الحجاز.
ولم يمروا بشيء من الأرض فيما بين الحجاز وموضع هذه الوقعة إلا غلبوا عليه بغير حرب وصار في أيديهم.

.ذكر شخوص خالد بن الوليد إلى الشام وما فتح في طريقه:

309- قالوا: لما أتى خالد بن الوليد كتاب أبي بكر وهو بالحيرة خلف المثنى بن حارثة الشيباني على ناحية الكوفة وسار في شهر ربيع الآخر سنة ثلاث عشرة في ثمان مائة ويقال في ستمائة ويقال في خمسمائة.
فأتى عين التمر ففتحها عنوة.
ويقال إن كتاب أبي بكر وافاه وهو بعين التمر وقد فتحها، فسار خالد من عين التمر فأتى صندوداء وبها قوم من كندة وإياد والعجم، فقاتله أهلها فظفر، وخلف بها سعد بن حرام الأنصاري، فولده اليوم بها.
وبلغ خالدا أن جمعا لبني تغلب بن وائل بالمضبح والحصيد مرتدين، عليهم ربيعة بن بجير. فأتاهم، فقاتلوه فهزمهم وسبى وغنم، وبعث بالسبي إلى أبي بكر.
فكانت منهم أم حبيب الصهباء بنت حبيب بن بجير، وهي أم عمر بن أبي طالب.
ثم أغار خالد على قراقر، وهو ماء لكلب، ثم فوز منه إلى سوى، وهو ماء لكلب أيضا، ومعهم فيه قوم من بهراء.
فقتل حرقوص بن النعمان البهراني من قضاعة واكتسح أموالهم.
وكان خالد لما ركب المفازة عمد إلى الرواحل فأرواها من الماء، ثم قطع مشافرها وأجرها لئلا تجتر فتعطش، ثم استكثر من الماء وحمله معه، فنفد في طريقه، فجعل ينحر تلك الرواحل راحلة راحلة ويشرب وأصحابه الماء من أكراشها.
وكان له دليل يقال له رافع بن عمير الطائى ففيه يقول الشاعر:
لله در نافع أنى اهتدى ** فوز من قراقر إلى سوى

ماء إذا ما رامه الجبس انثنى ** ما جازها قبلك من إنس يرى

وكان المسلمون لما انتهوا إلى سوى وجدوا حرقوصا وجماعة معه يشربون ويتغنون، وحرقوص يقول:
ألا عللاني قبل جيش أبي بكر ** لعل منايانا قريب ولا ندري

فلما قتله المسلمون جعل دمه يسيل في الجفنة التي كان فيها شرابه.
ويقال إن رأسه سقط فيها أيضا.
وقال بعض الرواة: إن المغنى بهذا البيت رجل ممن كان أغار خالد عليه من بني تغلب مع ربيعة بن بجير.
310- وقال الواقدي: خرج خالد من سوى إلى الكواثل، ثم أتى قرقيسيا، فخرج إليه صاحبها في خلق، فتركه وانحاز إلى البر ومضى لوجهه، وأتى خالد أركة، وهي أرك، فأغار على أهلها وحاصرهم، ففتحها صلحا على شيء أخذه منهم للمسلمين.
وأتى دومة الجندل ففتحها. ثم أتى قصم فصالحه بنو مشجعة ابن التيم بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة وكتب لهم أمانا. ثم أتى تدمر فامتنع أهلها وتحصنوا، ثم طلبوا الأمان فأمنهم على أن يكونوا ذمة، وعلى أن قروا المسلمين ورضخوا لهم.
ثم أتى القريتين فقاتله أهلها، فظفر وغنم.
ثم أتى حوارين من سنير فأغار على مواشي أهلها فقاتلوه، وقد جاءهم مدد أهل بعلبك وأهل بصرى، وهي مدينة حوران، فظفر بهم فسبى وقتل.
ثم أتى مرج راهط فأغار على غسان في يوم فصحهم، وهم نصارى، فسبى وقتل.
ووجه خالد بسر بن أبي أرطاة العامري من قريش وحبيب بن مسلمة الفهري إلى غوطة دمشق، فأغارا على قرى من قراها.
وصار خالد إلى الثنية التي تعرف بثنية العقاب بدمشق.
فوقف عليها ساعة ناشرا رايته، وهي راية كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم سوداء، فسميت ثنية العقاب يومئذ.
والعرب تسمى الراية عقابا، وقوم يقولون: إنها سميت بعقاب من الطير كانت ساقطة عليها.
والخبر الأول أصح.
وسمعت من يقول: كان هناك مثال عقاب من حجارة، وليس ذلك بشيء.
311- قالوا: ونزل خالد بالباب الشرقي من دمشق، ويقال بل نزل بباب الجابية، فأخرج إليه أسقف دمشق نزلا وخدمة فقال: احفظ لي هذا العهد.
فوعده بذلك.
ثم سار خالد حتى انتهى إلى المسلمين وهم بقناة بصرى.
ويقال إنه أتى الجابية وبها أبو عبيدة في جماعة من المسلمين فالنقيا ومضيا جميعا إلى بصرى.

.فتح بصرى:

312- قالوا: لما قدم خالد بن الوليد على المسلمين بصرى اجتمعوا عليها وأمروا خالدا في حربها، ثم ألصقوا بها وحاربوا بطريقها حتى ألجأوه وكماة أصحابه إليها.
ويقال بل كان يزيد بن أبي سفيان المتقلد لامر الحرب لأن ولايتها وإمرتها كانت إليه لأنها من دمشق.
ثم إن أهلها صالحوا على أن يؤمنوا على دمائهم وأموالهم وأولادهم على أن يؤدوا الجزية.
313- وذكر بعض الرواة أن أهل بصرى صالحوا على أن يؤدوا عن كل حالم دينارا وجريب حنطة.
وافتتح المسلمون جميع أرض كورة حوران وغلبوا عليها.
قال: وتوجه أبو عبيدة بن الجراح في جماعة من المسلمين كثيفة من أصحاب الأمراء ضموا إليه، فأتى مآب من أرض البلقاء وبها جمع العدو، فافتتحها صلحا على مثل صلح بصرى.
وقال بعضهم: إن فتح مآب قبل فتح بصرى.
وقال بعضهم: إن أبا عبيدة فتح مآب وهو أمير على جميع الشام أيام عمر.

.يوم أجنادين ويقال أجنادين:

314- ثم كانت وقعة أجنادين وشهدها من الروم زهاء مائة ألف سرب هرقل أكثرهم، وتجمع باقوهم من النواحي، وهرقل يومئذ مقيم بحمص.
فقاتلهم المسلمون قتالا شديدا، وأبلى خالد بن الوليد يومئذ بلاء حسنا، ثم إن الله هزم أعداءه ومزقهم كل ممزق، وقتل منهم خلق كثير.
واستشهد يومئذ عبد الله بن الزبير بن عبد المطلب بن هاشم، وعمرو بن سعيد بن العاصي بن أمية، وأخوه أبان بن سعيد، وذلك الثبت، ويقال بل توفي أبان في سنة تسع وعشرين.
وطليب بن عمير بن وهب بن عبد بن قصي، بارزه علج فضربه ضربة أبانت يده اليمنى فسقط سيفه مع كفه، ثم غشيه الروم فقتلوه.
وأمه أروى بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يكنى أبا عدي.
وسلمة بن هشام بن المغيرة، ويقال إنه قتل بمرج الصفر.
وعكرمة بن أبي جهل ابن هشام المخزومي.
وهبار بن سفيان بن عبد الاسد المخزومي، ويقال بل قتل يوم مؤتة.
ونعيم بن عبد الله النحام العدوي، ويقال قتل يوم اليرموك.
وهشام بن العاصي بن وائل السهمي، ويقال قتل يوم اليرموك.
وعمر بن الطفيل ابن عمرو الدوسي، ويقال قتل يوم اليرموك.
وجندب بن عمرو الدوسي.
وسعيد بن الحارث.
والحارث بن الحارث.
والحجاج بن الحارث بن قيس بن عدي السهمي.
315- وقال هشام بن محمد الكلبي: قتل النحام يوم مؤتة، وقتل سعيد بن الحارث بن قيس يوم اليرموك، وقتل تميم بن الحارث يوم أجنادين، وقتل عبيد الله بن عبد الاسد أخوه يوم اليرموك.
قال: وقتل الحارث بن هشام ابن المغيرة يوم أجنادين.
316- قالوا: ولما انتهى خبر هذه الوقعة إلى هرقل نخب قلبه وسقط في يده وملئ رعبا، فهرب من حمص إلى أنطاكية.
وقد ذكر بعضهم أن هربه من حمص إلى أنطاكية كان عند قدوم المسلمين الشام.
وكانت وقعة أجنادين يوم الاثنين لاثنتى عشرة ليلة بقيت من جمادى الأولى، سنة ثلاث عشرة، ويقال لليلتين خلتا من جمادى الآخرة، ويقال لليلتين بقيتا منه.
317- قالوا: ثم جمعت الروم جمعا بالياقوصة، والياقوصة واد فمه الفوارة، فلقيهم المسلمون هناك، فكشفوهم وهزموهم، وقتلوا كثيرا منهم، ولحق فلهم بمدن الشام.
وتوفي أبو بكر رضي الله عنه في جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة، فأتى المسلمين نعيه وهم بالياقوصة.